قد أكدت الدراسات العلمية التي صدرة مؤخرا أن السنة الأولى تعتبر مرحلة تكوين حاسمة في حياة الطفل.
أما السنة الثانية فهي الفترة التي يحدث فيها النمو العقلي للطفل،حيث إن 50%من نمو العقل يحدث فيما بين الميلاد الرابع و 30% فيما بين العامين الرابع والثامن
من عمر الطفل،أي ما يقرب 80 % من النمو العقلي للطفل يكون قد اكتمل قبل بلوغه العام الثامن من عمره و20% يكتمل العظام حتى الثامن عشر.
أما عام الطفل الثالث فهي الفترة التي يتم فيها شحن حواس الطفل والتعليم واكتساب العادات .
في السنة الرابعة تتجلي وتتضح سمات الشخصية حتى أن إطارها قد يتحدد لتظهر معالمها وتضاريسها عاما بعد اخر.
وفي السنة الخامسة فهي مرحلة الحيوية التي يولد فيها ضمير الطفل والوازع الديني ينمو بداخله،حتى أنه يستطيع أن يعرف الحلال والحرام والمباح والممنوع
والصح والخطأ وذلك بمساعدة الأشخاص المحيطين به.
في عامه السادس تبدأ مرحلة الفرد بنفسه حيث يدرك مزاياه وعيوبه.
في السنة السابعة تبدأ الفترة الحرجة التي تتولد فيها اتجاهات الطفل عن الاخرين المحيطين به.
في السنة الثامنة تتكون العاداة الحياتية التي تغرس في أعماق الطفل.
في السنة التاسعة تبدأ في الطفل علامات الأبداع والأبتكار من خلال إتاحة الفرصة أمام الطفل للحركة والنشاط .
والسنة العاشرة فهي الفترة المثالية لاكتساب المهارات المختلفة.